أخبار

مجتمع


تاريخ النشر : 19/11/2018

الداخلة:  منتدى المرأة الصحراوية يدعو إلى النهوض بأوضاع المرأة بالأقاليم الجنوبية للمملكة ودعم مشاركتها في جميع المجالات

دعت المشاركات في أعمال النسخة الأولى لمنتدى المرأة الصحراوية، يوم الجمعة 16 نوفمبر بالداخلة، إلى النهوض بأوضاع المرأة في الأقاليم الجنوبية للمملكة، وتمكينها ودعم مشاركتها في جميع المجالات.

وأكدت المشاركات، في البيان الختامي للمنتدى (إعلان الداخلة)، المنظم على مدى يومين تحت شعار “المرأة الصحراوية: جذور و هوية”، التزامها بالسعي إلى تمكين النساء الصحراويات اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا، وفقا للمبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان وغيرها. وأعربت المشاركات، خلال هذا اللقاء الذي نظمته فعاليات نسائية بجهتي الداخلة – وادي الذهب والعيون – الساقية الحمراء بدعم من المعهد الجمهوري الدولي (الولايات المتحدة)، عن اقتناعهن بأن تمكين المرأة ومشاركتها الكاملة في جميع جوانب الحياة، بما في ذلك المشاركة في عملية صنع القرار وبلوغ مواقع السلطة، تعد من الأمور الأساسية لتحقيق المساواة والتنمية والسلم.

وشددن على ضرورة مضاعفة الجهود والإجراءات الرامية إلى تحقيق أهداف الاستراتيجيات والمخططات الوطنية والجهوية الخاصة بالمرأة والطفلة، وضمان تمتعهما بجميع الحقوق والحريات الأساسية، واتخاذ تدابير فعالة ضد كل انتهاك لها. ودعت هذه الفعاليات إلى اتخاذ التدابير اللازمة للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، من خلال تشجيع الرجال على المشاركة الكاملة في جميع الإجراءات الهادفة إلى تحقيق المساواة، فضلا عن تعزيز الاستقلالية الاقتصادية للمرأة المعيلة في المجالين القروي والحضري.

كما سجلن بارتياح العمل الجاد والجبار الذي قام به المعهد الجمهوري الدولي، والتجاوب الذي أبداه المجلس الوطني لحقوق الإنسان وتعاونهما في تقوية قدرات المجتمع المدني بالجهتين، مع التأكيد على أهمية زيادة الجهود وتكثيف عمل المنظمات غير الحكومية الدولية من أجل دعم المجتمع المدني المحلي بالجهتين.

وخلصت المشاركات إلى أن أوضاع المرأة في جهتي الداخلة – وادي الذهب والعيون – الساقية الحمراء شهدت تقدما ملحوظا في عدد من المجالات، كما اتفقن على تنظيم النسخة الثانية للمنتدى الدولي للمرأة الصحراوية في سنة 2019 بمدينة العيون.

ويهدف المنتدى إلى النهوض بوضعية المرأة الصحراوية وتعزيز مكانتها، واستشراف مستقبل أكثر فاعلية للرقي و الرفع من مساهمتها في صناعة السياسات العمومية.

كما تتطلع هذه المبادرة إلى دعم جهود الدفاع عن قضايا المرأة الصحراوية بالأقاليم الجنوبية للمملكة، وتعزيز حمايتها الاجتماعية وحقوقها الكونية لضمان سلامتها الجسدية والنفسية.
18/11/2018