أخبار

سياسة


تاريخ النشر : 27/03/2019

صحيفة غانية: المؤتمر الإفريقي بمراكش.. دعم راسخ لحل سياسي لقضية الصحراء 

 

جدد ممثلو 37 بلدا إفريقيا، من ضمنهم غانا، يوم الاثنين بمراكش، التأكيد على دعمهم الراسخ لإيجاد حل سياسي للنزاع حول الصحراء المغربية، حسب ما أكدت صحيفة (ذي نيو كروسايدين غايد) الغانية في عددها اليوم الثلاثاء.

وقالت الصحيفة في مقال خصص لهذا الحدث إنه في ختام أشغال المؤتمر الوزاري الإفريقي حول دعم الاتحاد الإفريقي للمسار السياسي للأمم المتحدة بشأن الخلاف الإقليمي حول الصحراء المغربية، دعا ممثلو 37 بلدا إفريقيا من مناطق القارة الخمس، إلى التوصل إلى حل سياسي لقضية الصحراء.

وأبرزت الصحيفة أن ممثلي الدول الإفريقية دعوا إلى تفعيل القرار رقم 693 الذي تم اعتماده في القمة الـ31 للاتحاد الإفريقي بنواكشوط، والذي نص على إحداث آلية اللجنة الثلاثية (الترويكا) التابعة للاتحاد الإفريقي، المتمثلة مهمتها في حماية ودعم وصيانة وحدة المسلسل السياسي الجاري، في الإطار الحصري للأمم المتحدة وتحت إشراف مجلس الأمن ورعاية الأمين العام للمنتظم الأممي، من أجل التوصل إلى “حل سياسي واقعي براغماتي ومستدام لقضية الصحراء قائم على التوافق”.

وأشارت إلى أن وزيرة الشؤون الخارجية والاندماج الإقليمي بغانا، السيدة شيرلي أيوركور بوتشي، أكدت أن غانا تظل عازمة على العمل على إيجاد حل سلمي لهذا النزاع وتسريع تنمية المنطقة.

وبهذه المناسبة، جددت الوزير الغانية دعم بلادها لحل سياسي من أجل تعميق برنامج اندماج إفريقيا الرامي إلى تعزيز التجارة الإقليمية عبر منصة التبادل الحر القارية.

 

26/03/2019