أخبار

اقتصاد


تاريخ النشر : 07/11/2019

إقليم أوسرد.. تعزيز الدينامية التنموية بمشاريع سوسيو-اقتصادية

 تم إطلاق العديد من المشاريع السوسيو-اقتصادية، يوم الأربعاء في الجماعة القروية بئر كندوز (إقليم أوسرد)، بمناسبة الاحتفاء بالذكرى الرابعة والأربعين للمسيرة الخضراء، بهدف منح دفعة جديدة للدينامية القوية للتنمية المتواصلة في الجهة. وهكذا، أعطى عامل الإقليم، عبد الرحمان الجوهري، مرفوقا بعدد من المنتخبين والشخصيات المدنية والعسكرية، انطلاقة أشغال تهيئة تجزئة “الفرح” (150 بقعة أرضية) التابعة لشركة العمران – الجنوب بجماعة بئر كندوز.

ويندرج هذا المشروع، الذي سيتم إنجازه على مساحة 4.5 هكتارات وعلى مدى 12 شهرا، بتكلفة إجمالية قدرها 19.5 مليون درهم، من بينها 7.9 مليون درهم لإنجاز أشغال التطهير السائل والطرقات، في إطار البرنامج الجديد للسكن بالأقاليم الجنوبية، الذي يروم تكثيف العرض السكني وتعزيز الشبكة الحضرية بإقليم أوسرد.

كما أعطى العامل انطلاقة مشروع بناء 50 وحدة سكنية اجتماعية على مساحة 1.5 هكتار، بغلاف مالي قدره 13.3 مليون درهم.

وتندرج هذه المشاريع ذات البعد الاجتماعي في إطار الاتفاقية – الإطار للشراكة الموقعة بين المديرية الجهوية للإسكان وسياسة المدينة بالداخلة ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة برسم الفترة 2017-2021، بهدف الحد من العجز في عدد الوحدات السكنية وتعزيز الشبكة الحضرية على مستوى الإقليم. بعد ذلك، قام السيد الجوهري بتسليم وحدة طبية متنقلة لتشخيص سرطان الثدي وأمراض العيون بكلفة إجمالية بلغت حوالي 3 ملايين درهم بتمويل من صندوق التنمية القروية. كما سلم مفاتيح سيارتي إسعاف مجهزتين (هبة من المجلس الإقليمي لأوسرد) ستستفيد منهما الساكنة المحلية في مختلف الجماعات التايعة للإقليم.

وتهدف هذه المبادرة إلى المساهمة في تطوير وتعزيز القطاع الصحي بالإقليم، عبر تقريب الخدمات الطبية من الساكنة من خلال وسائل نقل تستجيب للشروط الصحية المعمول بها.

بعد ذلك، أعطى عامل الإقليم والوفد المرافق له انطلاقة قافلة القراءة (المكتبة المتنقلة) لتشجيع القراءة لدى الشباب والأطفال، وذلك على هامش النسخة الأولى للأسبوع الثقافي لبئر كندوز (من رابع إلى سادس نونبر الجاري).

وفي نفس الجماعة، اطلع العامل والوفد المرافق له على مشروع بناء دار للضيافة (صنف الفيلا). ويهدف هذا المشروع، الذي سيتم إنجازه على مساحة 900 متر مربع بتمويل من المجلس الإقليمي لأوسرد، بتكلفة إجمالية تبلغ حوالي مليوني درهم، إلى تعزيز مرافق الاستقبال على مستوى الإقليم.

كما قام السيد الجوهري والوفد المرافق له بزيارة موقع بناء ستة مساكن وظيفية بغلاف مالي بلغ 1.5 مليون درهم، وقاعة للأنشطة (416.667 درهم)، ومكتبتان (416.667 درهم)، وقاعة رياضية مغطاة بالثانوية الإعدادية الوحدة (865.034 درهم).

وتهدف هذه المشاريع، الممولة من طرف صندوق التنمية القروية، والتي أنجزت على مساحة ألف متر مربع، إلى تمكين الأطر التربوية والإدارية من فضاءات مناسبة للعيش.
07/11/2019