أخبار


تاريخ النشر : 14/04/2016

إلينا روس-ليتنين: انزلاقات بان كي مون “انتهاك صارخ” لحياد منظمة الأمم المتحدة

أكدت إلينا روس-ليتنين، رئيسة اللجنة الفرعية للشؤون الخارجية لمنطقة الشرق والاوسط وشمال إفريقيا (مينا) بمجلس النواب الأمريكي، يوم الأربعاء بواشنطن، أن الانزلاقات اللفظية للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، لاسيما استعماله لمصطلح “احتلال” لوصف استرجاع المغرب لأقاليمه الجنوبية، تمثل “انتهاكا صارخا لحياد الأمم المتحدة”.
واعتبرت روس-ليتنين، التي ترأست جلسة استماع بالكونغرس حول “تقييم مشروع الميزانية الأمريكية 2017 الموجهة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، والتي حضرها أعضاء اللجنة الفرعية، إلى جانب آن باترسون، مساعدة وزير الخارجية في شؤون الشرق الأدنى، وبيج ألكسندر، مدير مكتب الشرق الأوسط التابع للوكالة الأمريكية للتعاون الدولي، أن استعمال الأمين العام للأمم المتحدة لمصطلح “احتلال” يمثل “انتهاكا صارخا لحياد الأمم المتحدة”.
وشددت روس-ليتنين على ضرورة أن يكون قرار مجلس الأمن حول الصحراء “خاليا من أي لغة تؤدي إلى التفرقة أو تخلق بطبيعتها الخلاف”.
ودعت، من جهة أخرى، إدارة أوباما إلى “العمل مع الكونغرس ومع حليفنا المغرب، من أجل تعزيز علاقاتنا الثنائية، والعمل على تجاوز المأزق الذي خلقه بان كي مون” .
13/04/2016