أخبار


تاريخ النشر : 24/12/2016

العيون: 2016 سنة التظاهرات الرياضية الكبرى الدولية والوطنية

عرفت مدينة العيون، حاضرة الأقاليم الجنوبية للمملكة، خلال سنة 2016 تنظيم مجموعة من التظاهرات الرياضية الدولية والوطنية الكبرى.

فقد احتضنت القاعة المغطاة الحزام بمدينة العيون خلال شهر ماي الماضي، نهاية البطولة الإفريقية للكأس الممتازة في كرة اليد، ذكورا وإناثا، والتي فاز فيها فريق الترجي التونسي بعد تفوقه على فريق الزمالك المصري في فئة الذكور، فيما ضمن فريق “بريميرو أغوستو” الأنغولي للإناث التأهل هو الآخر إلى كأس العالم للأندية بعدما حاز كأس السوبر، بفوزه على الفريق الإيفواري “أفريكا سبور”.

كما احتضنت القاعات المغطاة الثلاث بالعيون من 4 إلى 12 ماي الماضي، فعاليات الدورة ال32 للبطولة الإفريقية للأندية الفائزة بالكأس في كرة اليد، والتي عرفت مشاركة 32 ناديا من الأندية الإفريقية الفائزة بالكأس، اثنا عشر فريقا في فئة الذكور موزعين على مجموعتين، وثمانية فرق في فئة الإناث، موزعة على مجموعتين حسب القرعة التي احتضنها مقر مجلس جهة العيون الساقية الحمراء .

وقد آلت نتيجة هذه البطولة في فئة الذكور إلى فريق الزمالك المصري بعد انتصاره على غريمه فريق الترجي التونسي، في حين توج فريق “بريميرو اغوسطو” الأنغولي ( إناث) بطلا لهذه الدورة بعد فوزه على فريق “طي كا سي” الكامروني .

وفي إطار التظاهرات الدولية دائما، احتضنت مدينة العيون خلال الفترة الممتدة ما بين 1 و 5 دجنبر الجاري فعاليات كأس العالم الفرانكفونية الحادية عشرة، وبطولة البحر الأبيض المتوسط السادسة في رياضة التايكوندو التي نظمتها الجامعة الملكية المغربية لرياضة التايكوندو بمشاركة 210 بطلا وبطلة يمثلون 21 دولة .

وقد أحرز المنتخب المغربي للتايكوندو على خمس ميداليات ذهبية من ضمن ثماني ميداليات وفضية واحدة، في الدورة ال11 للبطولة العالمية للفرانكفونية للتايكوندو، ليتصدر بذلك نتائج هذه البطولة التي احتضنتها القاعة المغطاة الحزام، متبوعا بالمنتخب الفرنسي بميدالية ذهبية واحدة وميداليتين فضيتين .

كما تمكن المنتخب المغربي من حصد 8 ميداليات، 3 ذهبيات و4 فضيات وبرونزية واحدة، في الدورة السادسة لبطولة البحر الأبيض المتوسط للتايكوندو .

وإلى جانب هذه التظاهرات الرسمية القارية والعالمية، استقبل ملعب المركب الرياضي محمد لغظف بن الشيخ ماء العينين المباراة الودية الاستعراضية ، التي نظمتها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بمناسبة احتفالات الشعب المغربي بالذكرى 41 لانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة، والتي جمعت فريقي اللاعبين الأفارقة القدامى ولاعبي بقية العالم القدامى بمشاركة أسطورة كرة القدم اللاعب الدولي دييغو ماردونا.

كما عرفت مدينة العيون تنظيم نصف ماراطون العيون الدولي في نسخته ال18 والذي نظمه نادي شباب الساقية الحمراء لألعاب القوى بمشاركة حوالي 3600 عداء وعداءة من 18 دولة .

أما بخصوص التظاهرات الوطنية الكبرى التي احتضنتها مدينة العيون، فتشمل المباراة النهائية لكأس العرش في كرة القدم برسم الموسم 2015/2016 والتي ترأسها صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ، وجمعت بين فريقي أولمبيك أسفي ونادي المغرب الفاسي ، بملعب المركب الرياضي محمد لغظف بن الشيخ ماء العينين، والتي حصل خلالها نادي المغرب الفاسي على الكأس بعد فوزه بهدفين لواحد .

كما احتضن ملعب مولاي رشيد بالعيون نهاية كأس العرش إناث والتي جمعت بين فريقي نادي بلدية العيون والجيش الملكي وانتهت بتفوق فريق الجيش الملكي ب 5 أهداف لواحد، وبذلك توج فريق الجيش لكرة القدم بطلا لكأس العرش لفئة الإناث للموسم الرياضي 2015-2016 .

واحتضنت القاعة المغطاة بالقطب الرياضي الحزام بمدينة العيون المباراة النهائية كأس العرش لكرة القدم داخل القاعة والتي استطاع خلالها فريق فتح سطات أن يحرز لقب الموسم بعد فوزه على حامل اللقب فريق نادي سبو القنيطرة بثمانية أهداف لثلاثة .

كما عرفت مدينة العيون خلال سنة 2016 إعطاء انطلاق برنامج الرياضة للجميع بتنظيم يوم رياضي في مختلف الرياضات الفردية والجماعية، بالقرية الرياضية بحضور رئيسة الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع السيدة نزهة بدوان.

أما في ما يتعلق بالتظاهرات الرياضية على المستوى الجهوي، فقد عرفت مدينة العيون تنظيم دوري صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن في التايكواندو ، والبطولة الجهوية لعصبة جهة العيون الساقية الحمراء في العدو الريفي إلى جانب مجموعة من التظاهرات في مختلف الرياضات على المستوى المحلي .
………………….
إعداد: اسماعيل لمراني
23/12/2016