أخبار

تقافة


تاريخ النشر : 19/01/2017

العيون: المنتدى الدولي الثالث للزاوية القادرية الفاضلية حول الصوفية في الصحراء

انطلقت، يوم الأربعاء بالعيون، أشغال المنتدى الدولي الثالث حول الصوفية في الصحراء الذي تنظمه جمعية الزاوية القادرية الفاضلية حول موضوع “طريق الصوفية وإرساء ثقافة المواطنة”.

ويشارك في المنتدى على مدى ثلاثة أيام أتباع الزاوية القادرية الفاضلية من مختلف جهات المملكة، فضلا عن باحثين جامعيين من فلسطين وموريتانيا والسنغال وغينيا كوناكري وجزر القمر والمغرب.

واعتبر رئيس الجمعية المنظمة الصالح الفاضلي، في افتتاح المنتدى، أن هذا الموعد السنوي للزاوية القادرية الفاضلية يعد فضاء تواصليا لمناقشة دور التربية الروحية الصوفية في تكريس القيم النبيلة للمواطنة، وتقوية الوحدة الوطنية، والدفاع عن القضايا والثوابت الوطنية.

وأوضح أن اللقاء يمثل أيضا مناسبة لتجديد الاطلاع على بعض جوانب التراث الصوفي المغربي الغني وإبراز “دلالاته العميقة، وقيمه الأصيلة، وتعاليمه المتعددة في ما يتعلق بالوطنية الصادقة ونشر ثقافة المواطنة الإيجابية والفاعلة”.

وتطرق في هذا الاتجاه لمساهمة الصوفية الصحراوية، كمكون لا يتجزأ من مكونات الصوفية المغربية، في بناء المجتمع ونشر القيم النبيلة للعمل والانفتاح والوسطية والدفاع عن القضايا والثوابت الوطنية.

وجرى الافتتاح الرسمي للمنتدى بحضور والي جهة العيون الساقية الحمراء عامل إقليم العيون يحظيه بوشعاب، ومنتخبين ومسؤولين محليين.

ويتضمن برنامج الملتقى ندوات حول “التربية على قيم المواطنة في الصوفية: الوضع الراهن وآفاق التطور”، و”جوانب التربية على المواطنة لدى شيوخ الزاوية القادرية”، و”دور الصوفية في تكريس القيم الدينية والوطنية”، و”الأسس الروحية للصوفية الغربية في تكريس قيم المواطنة”، و”المواطنة ودور الصوفية في السنغال”، إلى جانب “الصوفية والمواطنة: جهود المغاربة في فلسطين”.

كما يشمل مسابقة تتعلق بحفظ القرآن الكريم وبالمذهب المالكي، وحصصا للأمداح.
18/01/2017