أخبار

مجتمع


تاريخ النشر : 14/08/2018

إقليم أوسرد: تدشين فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة وجيش التحرير ببئر كندوز

 تم، يوم الاثنين 13 غشت، تدشين فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة وجيش التحرير ببئر كندوز بإقليم أوسرد، وذلك في إطار برنامج المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير لتخليد الذكرى الـ 39 لاسترجاع إقليم وادي الذهب.

وأشرف المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، السيد مصطفى الكثيري، رفقة والي جهة الداخلة – وادي الذهب السيد لامين بنعمر وعامل إقليم أوسرد السيد عبد الرحمان الجوهري ورئيس مجلس الجهة السيد الخطاط ينجا ووفد من السلطات والفعاليات المحلية، على افتتاح هذا الفضاء الذي يهدف إلى تذكير الأجيال القادمة بالتاريخ المجيد للمقاومة، والحفاظ على الوثائق التاريخية، وتسليط الضوء على الأحداث العسكرية التاريخية ورموز المقاومة بالمنطقة.

كما يسعى هذا الفضاء، الذي تم إنجازه بغلاف مالي يصل إلى مليونين و770 ألف درهم، إلى صيانة الذاكرة التاريخية الوطنية والمحلية للمقاومة وجيش التحرير، والمساهمة في إشاعة ثقافة الوطنية والمواطنة في صفوف الناشئة والشباب.

ويندرج إحداث هذا الفضاء، الذي يعد ثمرة تعاون وشراكة بين المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير ووكالة الجنوب ومجلس جهة الداخلة – وادي الذهب والمجلس الإقليمي لأوسرد، في إطار البرنامج الوطني الذي تضطلع به المندوبية السامية بتعاون مع عدة شركاء لحفظ ذاكرة المقاومة.

ويتوزع الفضاء، الذي يمتد على مساحة إجمالية تبلغ 625 مترا مربعا، على طابقين يضمان قاعة للعرض ومكتبين وقاعة للاجتماعات، وخزانة، وقاعة استقبال الأرشيف، وفضاء للتنشيط الثقافي والتربوي، وقاعة للتكوين ومقصفا ومرافق صحية.
14/08/2018