في الواجهة


تاريخ النشر : 29/02/2016

إطلاق برنامج “إبدأ” الداعم للمقاولات الاجتماعية للشباب بالعيون

أطلقت “إيناكتوس” المغرب برنامج ” إبدأ” المقاولاتي الموجه للشباب بمدينة العيون, يوم السبت 27 فبراير بقصر المؤتمرات.

ويعتبر هذا البرنامج من المبادرات المهمة في مجال تطوير مشاريع الشباب في المغرب، حيث طورته منظمة “إيناكتوس” من خلال خبرة تزيد عن 12 سنة من العمل في المغرب بهدف خلق دينامية اقتصادية و مقاولاتية بمؤسسات التكوين المهني (باك + 2) , وإنشاء مشاريع مدرة للدخل و فرص عمل تنعكس إيجابيا على المجتمع .

وأوضح مدير البرنامج، ياسين بن الطالب أن من بين أهداف هذا البرنامج بجهة العيون- الساقية الحمراء تطوير روح المبادرة والمقاولة الاجتماعية لدى 3 آلاف شاب بالجهة خلال ثلاث سنوات، وإعطاء الانطلاقة لبرنامج “إيناكتوس” بأزيد من 13 مؤسسة تكوين مهني بالجهة، وتطوير 150 مشروعا ذي صبغة اقتصادية واجتماعية يستهدف أكبر التحديات التي تواجهها الجهة، وتكوين ما يناهز 200 مؤطر لمواكبة المشاريع.

من جهتها، أكدت السيدة ثريا بلفقيه، مديرة برامج “إيناكتوس” المغرب، في تصريح مماثل، أن الهدف من إطلاق برنامج “إبدأ” بالعيون هو تنمية مهارات الشباب سواء بمدينة العيون أو بالمدن المتواجدة بالأقاليم الجنوبية (كلميم ,الداخلة و طانطان ) لتطويرهم ومساعدتهم على خلق مقاولات اجتماعية مدرة للدخل وقادرة على خلق فرص الشغل.

وأشارت السيدة بلفقيه إلى أن هذا البرنامج، الذي يمتد على ثلاث سنوات، يهدف إلى تطوير منظومة متكاملة لخلق ثروات اجتماعية- اقتصادية مبدعة بالأقاليم الجنوبية، مشيرة إلى أن “إيناكتوس” المغرب عملت، منذ انطلاق عملها بالمغرب سنة 2003، على تكوين ومواكبة أزيد من 20 ألف شاب وشابة قدراتهم عبر خلق ما يناهز 200 مشروع سنويا.

يشار إلى أن “إيناكتوس” منظمة غير حكومية أسست سنة 1975 وتتواجد بولاية “ميزوري” بالولايات المتحدة الأمريكية، وتعمل على خلق شراكات بين عالم الأعمال ومؤسسات التعليم العالي قصد تمكين الشباب من النهوض بالوضعية الاجتماعية والاقتصادية للمحيط الذي يعيشون فيه، بصفتهم رواد ومقاولي المستقبل.